أفضل 10 منصات موثوقة وآمنة لتداول العملات الرقمية في العالم

بواسطة | Last updated Dec 14, 2023

لم يكن أحد يتوقع هذا التحول الدراماتيكي في سوق العملات الرقمية فقيمته وصلت إلى تريليونات الدولارات، ولكنه ما يزال سوقا مخيفا للمستثمرين الجدد والمخضرمين على حد سواء. الكل يتفق على أن تداول بالعملات الرقمية محفوف بالمخاطر من عمليات الإختراق إلى الرسوم المرتفعة، كما أنه جد حساس لتقلبات السياسة والأداء الاقتصادي العام. أيضا المجال غير مقنن بالشكل الكافي، لذلك لا تغطيه أغلب وكالات التأمين وبالتالي تحمل المسئولية التامة يقع على عاتق المتداولين. تخيل معي أن اختيار منصة التداول الخاطئة سيكون بمثابة صنع كابوس في انتظار عيش عواقبه مستقبلا، كما أنه سيحكم على مشروعك الاستثماري في سوق الكريبتو بالفشل منذ البداية. صحبح أن السوق تغطيه أزيد من 400 منصة متخصصة وهو عدد كبير، لكن أغلبها لا يقدم خدمات احترافية أو يغطي فضائج نصب ستنفجر في أي لحظة مثل ما حدث مع قصة منصة FTX النصابة. لا تقلق فأنا هنا للمساعدة مع مشاركة تجربتي المتواضعة معك، والتي أقصد بها مراكمة سنين من الخبرة في تداول العملات الرقمية وليس لعب دور البطل المنقذ مثل حمقى تيك توك أو “خبراء” اليوتيوب. كل منصات تداول العملات الرقمية التي سيتم ذكرها في هذا الدليل جديرة بالثقة، لكن يبقى بعضها مميزا عن البقية بكل تأكيد.

أفضل المنصات الموثوقة والآمنة لتداول العملات الرقمية في العالم

قام فريقنا بشرح ومراجعة أفضل منصات تداول العملات الرقمية الموثوقة والآمنة التي تقدم خدمات إحترافية مقابل رسوم معقولة لضمان استثمار منخفض المخاطر في سوق الكرببتو.

Binance .1

تعتبر Binance من منصات تداول العملات الرقمية الحديثة فانطلاقتها تعود فقط لسنة 2017، لكنها سرعان ما تحولت لأكبر منصة لتداول العملات الرقمية في العالم. أيضا رقم معاملاتها يعتبر الأضخم في المجال، فعدد عملائها يتجاوز 120 مليون مستخدم نشط وبحجم تداول يفوق حاجز 38 مليار دولار يوميا. Binance تدعم أكثر من 350 عملة رقمية حتى الآن، كما تتيح التداول في أكثر من 1395 زوجا من العملات وهي أرقام قياسية تعتبر الأعلى في سوق العملات الرقمية. منصة بينانس جد موثوقة فهي منظمة رسميا من هيئة السلوك المالي البريطانية FCA، كما تتوفر على تصريح الخدمات المالية (FSP) المقدم من هيئة تنظيم سوق أبوظبي المالي لإدارة المعاملات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يجب التذكير على أن النجاح الذي حققته منصة Binance اصطدم بالعراقيل البيروقراطية وضغط المؤسسات الحكومية، وهو ما دفع المدراء إلى نقل الخوادم و كافة البنيات الأساسية إلى مالطا. مثلا حاصرتها الصين بعد نجاحها لإرغامها على تقديم تنازلات حول الخصوصية أو مغادرة هونغ كونغ، كما أن السلطات الأمريكية أجبرتها على إنشاء موقع موازي Binance.us خاص بالزبناء الأمريكيين ومؤخرا تم دفع المؤسس Changpeng Zhao المعروف في المجال اختصارا ب CZ للاستقالة والتخلي عن منصب المدير التنفيذي لشركة Binance. 

بينانس منصة حديثة وخيار مناسب للأشخاص الراغبين بالإستثمار أو تداول العملات الرقمية، فهي تزود المستخدمين برسوم بيانية و مخططات أكثر تقدما من المنصات المنافسة. أيضا بينانس تحرص على دعم أفضل الأدوات لدراسة السوق والتحليل الفني، وهذا الأمر يساعد على إتخاد قرارت إستثمارية بمخاطر أقل وحتى دون التوفر على خبرة كبيرة في المجال. كذلك تتميز المنصة بسوقها للأعمال الفنية الرقمية، والذي يعتبر من أفضل أسواق NFT ذات الجاذبية العالية والرسوم المعقولة. منصة بينانس تبقى أفضل منصة لتداول العملات الرقمية للعملاء من الدول العربية، فهي تعتمد إجراءات صارمة للتحقق من الهوية وتتقاضى رسوم أقل على الخدمات. هذا الأمر سيساعدك على بيع وشراء الرموز باستخدام P2P في ظروف آمنة، كما أن رسوم التحويل جد تنافسية مقارنة بجودة الخدمة. منصة Binance تقدم كذلك خدمة تداول العقود الآجلة برافعة مالية ممتازة، والكل يعلم حجم الأرباح الممكن تحقيقها من تداول Futures في سوق شديد التقلب مثل العملات الرقمية. كذلك تضع بوتات التداول رهن إشارة العملاء، وهو ما يتيح تحقيق عوائد جيدة عن طريق المضاربة في العملات الرقمية بأقل مجهود. النقطة الأخيرة التي أود التطرق لها حول بينانس هي تقديم بونص إيداع جيد للعملاء الجدد، والذي يمكن استغلاله لتعويض قيمة رسوم المعاملات الأولى على المنصة. للمزيد من المعلومات يمكنك مقالنا السابق حول مراجعة منصة بيناس، والذي شرحنا فيه كل الجزئيات والخدمات بالتفصيل.

المميزات

  • منصة موثوقة و سمعتها حسنة
  • سلة عملات ومنتجات رقمية متنوعة
  • رسوم منخفضة مقارنة بالمنافسين
  • تنظمها هيئة السلوك المالي (FCA)
  • واجهة التطبيق بسيطة و سهلة الاستخدام
  • مخططات أكثر تقدمًا
  • مستوى أمان عالي

العيوب

  •  التحقق من هوية المستخدمين الجدد بطيئ
  • خدمة العملاء متوفرة فقط عن طريق نظام التذاكر

Coinbase .2

كوين بيس منصة كريبتو أمريكية مقرها سان فرانشيسكو، و تعتبر من المنصات الموثوقة للمستثمرين منعدمي الخبرة المتطلعين لدخول مجال العملات الرقمية خصوصا زنها تنشط في سوق الكريبتو منذ سنة 2012. المنصة تقدم باقة شاملة من الخدمات المتعلقة بعملات الكريبتو، لكن ما يعاب عليها رسوم المعاملات المرتفعة مقارنة بالمنافسين و احتفاظها بمفاتيح العملة بدل المستثمر. يمكن إعتبار Coinbase من منصات تداول العملات الرقمية الأكثر أمانا في العالم ضد عمليات إختراق البيانات و القرصنة التي يتخوف منها كل المستثمرين، فالأصول يتم تخزينها في حسابات مصرفية مؤمنة من قبل مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية  الأمريكية (FDIC). ببساطة هذا التأمين يسمح للمستخدمين بالحصول على تأمين عادل إذا اختفت المنصة؛ كما أنه يتم استخدام تقنية التخزين البارد لتخزين 98% من أصول المستثمرين وهو ما يجعل فقط 2% من قيمة الأصول الكاملة عرضة للسرقة في حال حدوث أي اختراق. هذا الأمر مهم للمستثمرين فآخر الإحصائيات تشير إلى أن أغلب عمليات سرقة العملات الرقمية سببها الإهمال الشخصي للمالك أو استخدامه لمحفظة غير آمنة، وقمنا بتوضيح الأمر في مقالنا السابق لمراجعة ثم شرح أنواع المحافظ الرقمية. شخصيا أوصي كل المتداولين بتخزين العملات الرقمية في محافظ التخزين البارد وغير المتصلة بالأنترنيت مثل Trezor، فهذا يضمن أقصى درجات الخصوصية والحماية.

أكثر ما يعاب على منصة كوين بيس هو نسفها لمبدئ الاستقلالية واللامركزية الذي بني عليه سوق العملات الرقمية، فالشركة تحتفط بالمفاتيج بدل العملاء. هذا الأمر لن يعجب أغلب المتداولين لكنه خيار مناسب للمستثمرين المبتدئين، والراغبين في القيام بمعاملات شفافة طول الوقت مع مشاركة بياناتهم مع أطراف ثالثة. أود الإشارة كذلك إلى أن المنصة احترافية، لكنها مع الأسف تتعامل مع المتداولين من الدول العربية بنوع من الحيف، خصوصا كثرة الشكاوى من إغلاق الحسابات دو مبرر. أيضا رسوم المعاملات مرتفعة مقارنة بباقي المنافسين، لذلك لا تعد خيارا جيدا لمحبي المضاربة. هناك جانب اخر متعلق بكثرة التدقيق في التحويلات نحو البنوك المحلية رغم إتمام كل إجراءات التحقق، وهذا راجع حسب الخبراء إلى سياسة المنصة بالاحتفاظ بأكبر قدر من السيولة ولو على حساب مصالح المتداولين. كخلاصة منصة كوين بين مناسبة للمقيمين بأوروبا أو أمربكا، لكنها لا تعد خيارا جيدا للمتداولين العرب والذين أنصحهم بمنصة بينانس التي سبق التطرق لها.

المميزات

  • منصة موثوقة وذات سمعة طيبة
  • آمنة بإعدادات حماية متقدمة
  • سلاسة عمليات الإيداع و السحب
  • تطبيق الهاتف سهل الاستخدام

العيوب

  • رسوم المعاملات أعلى نسبيا
  • عدم دعم ميزات التبادل المتقدمة
  • خدمة العملاء سيئة
  • لا ينصح بها للمتداولين العرب

Kraken .3

كراكان منصة مريكية لها باع طويل في سوق العملات الرقمية، فمنذ إنطلاقتها سنة 2011 حافظت على سمعة طيبة بين المستثمرين خصوصا أن خدماتها موجهة بشكل أكبر للمحترفين و ذوي الخبرة. منصة KraKen تقدم خدماتها للمستثمرين من 174 دولة حول العالم، لكن أكثر ما تهاجم به هو ضعف خدمة العملاء التي تقدمها مقارنة بحجمها داخل السوق. بتاريخ 25 أبريل 2022 أصبحت منصة كراكان عبر فرعها Kraken Mena أول منصة لتداول العملات الرقمية تحصل على ترخيص مالي كامل من سوق أبوظبي العالمي. هذا الترخيص يجعل Kraken أفضل منصة لتداول العملات الرقمية داخل الإمارات العربية المتحدة, فهو يؤمن الوصول إلى كل الخدمات، الإيداع و السحب بالدرهم الإماراتي. تقدم Kraken خدمات إضافية  للمؤسسات والأفراد ذوي الأصول العالية القيمة تشمل إدارة الحسابات ، الاستشارات الفردية ، والتداول خارج البورصة. إذا كنت مرتاحًا لواجهة متقدمة، وتبحث عن الولوج إلى مجموعة خيارات واسعة لإستثماراتك في العملات المشفرة بأسعار عمولات معقولة فإن منصة Kraken هي خيارك الأنسب.

المميزات

  • منصة متقدمة ذات سمعة طيبة
  • خدمات تداول جد متقدمة
  • الإيداع عن طريق التحويل البنكي مجاني
  • الحد الأدنى للإيداع 1o دولار فقط

العيوب

  • التحقق من الحساب دقيق و بطيء
  • ليست المنصة الأكثر سهولة في الاستخدام
  • رسوم السحب مرتفعة

4. KuCoin

تصنف KuCoin ضمن أفضل منصات العملات الرقمية الهجينة في العالم، فهي تتوفر على أزيد من 30 مليون مستخدم ولا تفرض أي تقييد جغرافي على المتداولين الجدد. مثلا يتم إدراج أغلب العملات الجديدة بشكل أسرع مقارنة بالمنصات العملاقة مثل بينانس وكوين بيس، وذلك نتيجة فرض شروط سيولة أكثر مرونة. أيضا تقدم عوائد جيدة على إقراض العملات الرقمية، والتي تتراوح في المعدل المتوسط ما بين 8% و 12% مما يساهم في تحقيق أرباح كبيرة مقارنة بخيارات التوفير التقليدية. كل العوامل السابقة تجعل منصة KuCoin المفضلة لعشاق تداول عملات الميك كوين () الشديدة التقلب والعالية المخاطر، وهو ما يخلق فرصا جيدة لمضاعفة الرأسمال بسرعة في حالة الدخول في توقيت مناسب. شخصيا أستخدم منصة KuCoin إلى جانب بينانس بشكل يومي، وكذلك تقبل حتى المتداولين من الدول التي تعاني من العقوبات والحظر الجغرافي مثل العراق، السودان، روسيا واليمن.

النقاط السلبية يمكن تلخيصها في واجهة المستخدم المتقدمة والمتعددة الخيارات، وهو ما يجعلها صعبة الاستخدام لدى المبتدئين بشكل عام. أيضا وسائل السحب محدودة نوعا ما إذا ما قورنت بغيرها، لكن على الأقل تدعم المحافظ الرقمية الرئيسية و يتم معالجة الطلبات بسرعة. نقطة أخرى مهمة هي ضعف أغلب مشاريع الويب الثالث على المنصة، لذلك ننصحك بالتوجه إلى منصات منافسة أضخم في حالة الاهتمام بالاستثمار في ملفات NFTs أو ألعاب WEB 3.0. 

المميزات

  • التنفيذ الفوري لأوامر التداول
  • رسوم التداول رخيصة
  • سلة العملات كبيرة ومتنوعة
  • فوائد جيدة على الاقراض
  • خدمة العملاء سريعة التجاوب
  • دعم قوي للمحفظة
  • مناسبة للمغامرين وتجار المضاربة
  • إجراءات التفعيل بسيطة

العيوب

  • واجهة المستخدم متقدمة ومعقدة للمبتدئين
  • الموارد التعليمية ضعيفة
  • وسائل السحب محدودة

Bitstamp .5

ظهرت منصة Bitstamp سنه 2011 كبديل أوروبي لـموقع Mt.Gox، والذي كان أكبر بورصة لتداول عملة البيتكوين على الانترنت في ذلك الوقت. يقع مقر المنصة الحالي في لوكسمبورغ وتركز على تقديم خدماتها للمحترفين ومكاتب الاستثمار، علما أنها تفرض رسوم تداول أرخص مقارنة بباقي المنصات المنافسة. تعد بيت ستامب خيارًا ممتازًا للمتداولين النشطين فرسومها تحتسب على أساس شهري، بالإضافة إلى أنها تسمح بتبادل العملات المشفرة دون تعقيدات. تعرضت بورصة Bitstamp لعملية اختراق سنة 2015 نتج عنها سرقة 19000 بيتكوين بقيمة ناهزت أكثر من 5 مليون دولار آنذاك، لكن الشركة قامت بتعويض كل العملاء المتضررين من العملية للحفاظ على مصداقيتها. صراحة أنصح المحترفين وعلى الخصوص جامعي البيتكوين بإعطاء منصة BitStamp فرصة، فهي تتمتع بمصداقية كبيرة وتنال أعلى التقييمات في كل الاستبيانات الأخيرة حول أفضل منصات تداول البيتكوين للمحترفين.

المميزات

  • منصة منظمة ومرخصة رسميا
  • سهلة الإستخدام، رسوم تنافسية
  • لا حد أدنى للإيداع
  • تسمح بتبادل العملات
  • لها تاريخ طويل في دعم مجتمع البلوكشين
  • خيار ممتاز للمحترفين

العيوب

  • تدعم قائمة محدودة من العملات المدعومة
  • لا توفر التداول بالهامش أو القروض بالعملة المشفرة
  • تم اختراقها سابقا سنة 2015

Crypto .6

كريبتو هي بورصة عملات رقمية رائدة تدعم عدد كبير من المعاملات و المنتجات ذات الصلة باستخدامات بلوك تشين . تقدم الشركة بطاقات ائتمان بالعملات الرقمية، وبورصة لامركزية للتداول تضم آلاف اللأرواج من العملات بالإضافة إلى سوق NFT. يمكن كذلك للمستثمرين الإستفادة من فوائد قد تصل إلى 14,5% عند مشاركة عملاتهم المشفرة أو الاحتفاظ بها في محفظة Crypto لفترة محددة. بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى الأستثمار مع الاحتفاظ بالعملات لمدة طويلة، فإننا نعتقد أن منصة Crypto خيار يلائمهم فالرسوم محدودة بنسبة 0.40٪ وتنخفض مع ارتفاع حجم التداول. إذا كنت مضاربا فيفضل استخدام بوتات تداول العملات الرقمية، فهذا سيساعدك على التداول بطريقة آلية وتحقيق عائدات أفضل.

أهم النقاط السلبية حول منصة Crypto هي ارتفاع قيمة الرسوم عند التداول، لذلك تعد خيارا أقل تنافسية. مثلا تفرض رسوم باهظة حتى على التداولات الصغيرة القيمة، وذلك باستثناء التعامل بعملتها الخاصة CRO. أيضا خدمة العملاء بطيئة وغير احترافية، وذلك رغم الانتشار الواسع للمنصة وعملها في المجال منذ سنين. منصة Crypto كذلك لا تقدم موارد تعليمية جيدة للمبتدئين، وذلك راجع بالأساس إلى تركيزها على مجال التمويل اللامركزي DeFi وبالأخص خدمات الاقتراض مقابل الفوائد التي تجذب المحترفين أكثر.

المميزات

  • خدمات كريبتو شاملة
  • كسب الفائدة على العملات المشفرة
  • مستوى الحماية جيد
  • خدمة العملاء جيدة

العيوب

  • رسوم مرتفعة عند التداول
  • خدمة العملاء السيئة
  • نقص الموارد التعليمية

7. HTX

الآن الدور على منصة HTX الشهيرة المدرجة في بورصة هو نغ كونغ، والتي قاعدة متداولين ضخمة تضم عشرات الملايين إلي تاريخ تحديث هذا المقال. تم تأسيس المنصة سنة 2013 تحت مسمى Huobi، وكانت تقدم خدمات تداول العملات الرقمية حصرا للمقيمين في الصين نتيجة للرقابة التي تفرضها الحكومة هناك على مقدمي الخدمات الأجانب. ارتفع عدد مستعملي المنصة بشكل سريع في الصين لتصبح من أكبر بورصات العملات الرقمية في آسيا والعالم، لكن سرعان ما تلقت ضربة قاسية بعد حظر السلطات في الصين لاستخدام العملات الرقمية. حاليا يقع مقر منصة HTX الرسمي في السيشل، لكنها تتوفر على مقرات إقليمية في كل من اليابان، كوريا الجنوبية وهونغ كونغ. أهم نقاط القوة التي تتمتع بها HTX هي توفير سيولة عالية للمتداولين، كما تقدم مجموعة متنوعة من خيارات المشتقات المفضلة لدى المحترفين وشركات الاستثمار. 

صحيح أن منصة HTX تلقت خسائر فادحة بعد خروجها من السوق الصينية، لكنها سرعان ما تعافت وحققت أرقاما قياسية من حيث الإيرادات وعدد المستخدمين المنتظمين. لا بد من الإشارة إلى أن منصة HTX تواجه بعض الدعاوى المتعلقة بغسيل الأموال، لكنها تبقى مجرد وسيلة تستخدمها الولايات المتحدة الأمريكية لإحكام السيطرة على أغلب منصات الكريبتو وهو ما يمكن ملاحظته مثلا في هجومها الشرس على منصة Binance الموثوقة ومؤسسها CZ المتمسك بفلسفة الكريبتو. أيضا تعرضت كغيرها من منصات كريبتو لعمليات اختراق وقرصنة متوسطة الحجم، لكنها قامت بتعويض كل المتداولين عن الأضرار. لا بد من التذكير على أن عالم الكريبتو ضعيف التقنين وتسوده الفوضى نوعا ما، لذلك ندعوك لمطالعة هذا الدليل حول طرق النصب بالعملات الرقمية التي يستخدمها المحتالون لتصيد الضحايا من صغار المستثمرين وسرقة عملاتهم الرقمية.

المميزات

  • دعم أكثر من 500 عملة
  • سيولة عالية لأزواج التداول
  • تداول المشتقات
  • تطبيق الهاتف احترافي
  • الحد الأدنى للإيداع منخفض

العيوب

  • لا ينصح بها للمتداولين الجدد
  • ضعيفة التراخيص نوعا ما
  • عليها شبهات غسيل الأموال

8. Nexo

نيكسو منصة كريبتو اوروبية حديثة يقع مقرها بسويسرا وبدأت في تقديم خدماتها فقط سنة 2018. سر شهرة CEX في عالم الكريبتو هي تطوير حلول التمويل، فهي تستثمر بكثافة في تقديم القروض بالعملات الرقمية مقابل الفوائد أكثر من التداول. ببساطة Nexo تلعب دور البنك فهي تمكن ملاك العملات الرقمية من الوصول إلى العملات النقدية دون الحاجة إلى بيع أصولهم الرقمية، فهي تسمح بالوصول الآني إلى قيمة الكاش المقابلة لمخزون العملات الرقمية مقابل دفع رسوم قليلة. أيضا تمنج للمتداولين قروضا لمساعدتهم على الاستثمار في عملات رقمية أخرى مقابل فوائد. منصة نيكسو مناسبة للمستثمرين في الكريبتو، فهي تقدم خدمات حصرية قل نظيرها لدى المنافسين. أيضا تمتلك آلاف التقييمات على منصة Trustpilot أغلبها إيجابي، وهو ما يدل على إحترافية Nexo وسهرها على تقديم خدمات عالية المستوى المتداولين. صراحة أثناء التحري لم أصادف عيوبا تستحق الذكر، لكن كتذكير لا توجد منصة كريبتو مثالية خصوصا مع قصص الفشل التي رافقت العديد والمتاعب القانونية التي تواجه أخرى، أيضا ينصح بعدم الإحتفاظ بمبالغ كبرى داخل المنصات الإئتمانية، فالمخاطر عالية وشركات التأمين لا تغطي نسب عالية من الخسائر المحتملة.

المميزات

  • إجراءات الحماية والأمان دقيقة
  • خدمات متنوعة تناسب كل المستويات
  • فتح حساب إئتماني بالعملات الرقمية
  • فائدة تصل حتى 12% علي العملات الرقمية المستقرة
  • القدرة على تحويل أصول متعددة
  • برنامج ولاء ومكافئات للمستخدمين.

العيوب

  • لا فوائد على العملات المشفرة العادية
  • Nexo تقدم فقط بطاقة ماستر كارد.

BitTrex .9

تأسست BitTrex سنة 2014 ويقع مقرها في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، وحاليا مع توسع المنصة تجاوز حجم التداول اليومي عليها حاجز 300 مليون دولار. سمعتها الجيدة في السوق راجع بالأساس إلى عدم تعرضها للإختراف بالمقارنة مع فشل العديد من منافسيها، و هو ما يعزى إلى الخلفية و الخبرات الأمنية التي راكمها الفريق المؤسس للمنصة في مناصبهم السابقة في السيليكون فالي كمهندسي حماية. منصة BitTrex لا تتمتع بنفس الهالة الإعلامية التي لدى المنافسين، إلا أنها أثبتت أنها مستقرة وموثوقة على مدى السنين الماضية. أيضا توفر سلة متنوعة من العملات الرقمية بأسعار مناسبة تقل قليلاً عن المتوسط في السوق. منصة BitTrex ليست الأضخم أو الأفضل على الإطلاق، ولكنها مازالت مفضلة بالنسبة للعديد من المحترفين و الخبراء على حد سواء.

المميزات

  • منتشرة على نطاق واسع بدعهما أغلب الدول
  • رسوم المعاملات منخفضة
  • خيارات الأمان محترمة

العيوب

  • لا توفر خيار تداول الهامش
  • الموارد التعليمية للمبتدئين محدودة
  • خدمة العملاء سيئة

Bybit .10

منصة Bybit هي منصة جديدة نوعا إذ تم إطلاقها فقط سنة 2018 بسنغافورة، وتجدر الإشارة إلى أنها تضم قاعدة عملاء تصل إلى 2 مليون مستخدم نشط فقط حسب آخر التقارير. المنصة تدعم التداول والمشتقات مع تركيزها على التداول بالهامش، فهي تقدم رافعة مالية تصل إلى 100 ضعف على أزواج العملات الرقمية الرئيسية مثل البيتكوين والإيثيريوم مقابل الدولار. شخصيا أرى أن Bybit منصة تداول مناسبة فقط للمحترفين المغامرين في سوق الكريبتو وغير مناسبة للمبتدئين لأن أدواتها معقدة، أيضا لا تتطلب التحقق من KYC للمعاملات، كما أنها مسجلة بجزز الفيرجن مما يعتبر إشارة سلبية على مصداقيتها. صراحة لا أنصح بتاتا بمنصة Bybit لتداول العملات الرقمية للمبتدئين ومتوسطى الخبرة للأسباب المذكورة سابقا، وأيضا طاقمها غير إحترافي خصوصا خدمة العملاء السيئة الذكر.

المميزات

  • رافعة مالية تصل لمئة ضعف
  • حساب تجريبي
  • العمولات و الرسوم مناسبة

العيوب

  • غير منظمة ومسجلة بجزر سمعتها سيئة
  • عدد محدود من أزواج التداول
  • تدعم السحب بالكريبتو فقط، 

كيف أختار منصة تداول العملات الرقمية المناسبة؟

كلنا نعلم أن سوق العملات الرقمية من الأسواق المالية الجديدة نسبيا، لذلك لم تظهر القوانين المؤطرة حتى تحوله إلى سوق جذاب ومصدر دخل للملايين. هذا الأمر دفع الحكومات إلى محاولة تقنينة لجباية الضرائب ومحاربة غسيل الأموال، لكن ما زال من الصعب التأكد من شفافية كل المعاملات المالية الجارية. أيضا موجة صعود العملات الرقمية تحولت لأكبر فرصة للمحتالين والإنتهازيين لتحقيق أرباح سريعة، لذلك ننصح بمراعاة العديد من المعايير قبل إختيار المنصة المناسبة.

الترخيص والمصداقية

أولا يجب عليك أن تقوم ببحث معمق عن شرعية منصة التداول والشركة المالكة لها عن طريق التحقق من التراخيص والتنظيمات، كما يجب كذلك مراجعة أرشيفها القضائي أو تعرضها لأي مشاكل قانونية في تقديم خدماتها فيما مضى. أيضا ينصح بإختيار منصة لها ترخيص من نفس البلد الذي تقيم به للتعامل بمرونة مع أي تغييرات تنظيمية أو قانونية مستقبلا، وفي حالة العملاء العرب منصة بينانس خيار مناسب لأنها مرخصة وتغطي أغلب دول المنطقة. أيضا البنوك المركزية الخاصة بالسعودية، مصر، المغرب وتونس تبذل بعض المجهودات لتقنين الكريبتو، لذلك من المتوقع أن تحوز بعض المنصات الموثوقة التراخيص اللازمة في أقرب وقت.

سوق الكريبتو يتغير باستمرار ويحمل الكثير من المفاجئات، خصوصا بعد إفلاس منصة FTX التي كان يتم الترويج لها على أنها خيار امن ومقنن لتداول العملات الرقمية. كبراءة ذمة من فريق المدونة، لم نرتح أبدا لمنصة FTX ومالكها المتعجرف سام SBF. الأهم أن مخاوفنا تأكدت بعد ذلك وكما كان متوقعا! انهارت المنصة التي كانت عبارة عن عملية احتيال معقدة يقودها كبار السياسيين الأمريكيين وليس نشطاء الكريبتو كما صور لنا الإعلام الموجه. أيضا هذه الحاذثة دفعتنا لحذف بعض المنصات من دليلنا لاعتمادها نفس نهج FTX، مع الإقتصار على قائمة تضم أفضل منصات العملات الرقمية الموثوقة والتي لم يسبق لها مواجهة أي مشاكل جوهرية. فريق الموقع على العموم ينصح بإعطاء لأولوية لمنصة بينانس، خصوصا أنها أبانت عن احترافيتها بتعاملها الجيد مع كل الأزمات التي مر بها عالم الكريبتو خلال السنين الماضية.

مستوى الأمان

كلنا نتذكر إنهيار منصة Gox لتداول العملات الرقمية سنة 2014، والتي كانت تسيطر آنذاك على 70% من معاملات البيتكوين حول العالم بسبب إختراقها واختلاس مئات الآلاف من عملات البيتكوين. أيضا تعرضت عشرات المنصات الأخرى لعمليات إختراق والتي كلفت العملاء ملايين الدولارات، لذلك يجب التحقق من احترام منصة العملات الرقمية المختارة لإجراءات الأمان التالية من أجل تقليل المخاطر لأقصى درجة.

  • دعم خاصية المصادقة الثنائية .2FA
  • وضع الإتصال الآمن .HTTPS
  • حفظ أغلب العملات المودعة بالتخزين البارد (وضع عدم الإتصال).
  • إجراءات صارمة عند التحقق من الهوية.
  • إشعارات الهاتف والبريد على مدار الساعة 24/7 عند أي معاملة أو تسجيل دخول. 
  • التنطيم من هيئة مالية رسمية ومعتمدة.
  • ملائمة شروط استخدام المنصة للقوانين المحلية.
  • عدم متابعة المنصة بشبهات غسيل الأموال.

حجم السيولة

كلما زادت وتيرة التداول كلما إرتفع حجم السيولة التي توفرها البورصة، وبالتالي إتمام المعاملات بسرعة دون الإضطرار إلى التعامل مع تقلبات الأسعار. هذا الأمر يفسر الحاجة إلى التداول في منصة ذات عدد مستخدمين مرتفع ومتصل على مدار الساعة، وهو ما يفسر ثقة مجتمع التداول في منصة بينانس أكثر من غيرها لكونها تستحوذ على حصة الأسد في السوق وبستخدمها عشرات الملايين من المتداولين يوميا. أيضا بعض المنصات تقدم خيار الصفقات المضمونة، مما يضمن لك ثبات سعر وقت إجراء المعاملة حتى لو لم يتم تسوية الصفقة على الفور.

بنية الرسوم

الإنتباه لبنية الرسوم التي تفرضها المنصة ضروري قبل القيام بالمعاملات، فهو سيعطيك صورة واضحة عن التكاليف وبالتالي مساعدتك على تقييم الأرباح بطريقة صحيحة. أيضا سيساعدك على الإنتباه في حالة فرض المنصة لرسوم مخفية، لذلك يفضل التعامل مع منصة تفرض رسوم معاملات ثابثة أو نظامها جد مرن يقدم تخفيضات للرسوم عند التداول بمبالغ كبيرة. كمعلومة أغلب المنصات الإحترافية لتداول العملات الرقمية تفرض أقل من 1% كرسوم، لكن قد تصل لأكثر من 5% عند شراء الاستثمار في بعض الخدمات الإضافية مثل عقود المستقات أو التحصيص (Staking) مثابل الفوائد.

منصات تداول العملات الرقمية

تجربة المستخدم

عمليا تداول العملات الرقمية عبسيط وغير معقد على الاطلاق، لذلك يجب إختيار المنصة الأكثر مصداقية والسهلة الإستخدام مع دعمها للخدمات التالية:

  • حساب تجريبي أو محفظة مجانية عند التجريب.
  • أدوات تعليمية مجانية للمتداولين المبتدئين.
  • دعم منصات التداول والتحليل الفني مثل TradingView.
  • تطبيق الهاتف بسيط ويعمل بسلاسة (دون كراشات).
  • خدمة عملاء محترفة وسريعة التجاوب.

الخلاصة

أتمنى أن تكون قد تبلورت لديك صورة واضحة عن الفوارق بين منصات تداول العملات الرقمية، وهو ما سيضمن لكاهتيار منصة التداول المناسبة لك من حيث تجربة المستخدم، حجم السيولة و شروط إبرام الصفقات. إذا سألتني ما هي افضل منصة لتداول العملات الرقمية؟ فالإجابة المختصرة هي منصة بينانس، كما سأكون سعيدا بسماع اقتراحاتكم والرد على أسئلتكم في قسم التعليقات. أخيرا لا تتردد بمشاركة المقال مع الأصدقاء، وهو عربون الثقة والمحبة الذي يدفعنا لاقتطاع الوقت من جدولنا المزدحم لمشاركة معلومات قيمة مع المتابعين سوق العملات الرقمية.

مقالات ذات صلة وقد تنال إعجابك!

6 التعليقات

  1. mahmoud

    افضل البرصات الرقمية المدعومة لمصر

    الرد
    • عصام المغامر

      افضل بورصات تداول العملات الرقمية المدعومة في مصر هي بينانس وكراكان.

      الرد
  2. عبدالله

    هل منصة tradecoin موثوقة

    الرد
    • عصام المغامر

      مع الأسف منصة Tradecoin غير موثوقة ولا تتوفر أي معلومات عن حقيقة أنشطتها، لذلك لا ننصح بها على الإطلاق لتداول العملات الرقمية.

      الرد
  3. Mohamed

    شكرا لكم

    الرد
    • عصام المغامر

      شكرا على كلماتك الطيبة، ونحن سعداء بنشر هذا الدليل الذي يتضمن مراجعة محايدة لأفضل منصات تداول العملات الرقمية.

      الرد

إرسال تعليق