أفضل 10 مواقع لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر إلى الإحتراف

بواسطة | Last updated May 13, 2024

مما لا شك فيه أن تعلم أي لغة أجنبية يساعد على تطوير المعارف وتجاوز الحدود الثقافية، لكن ليست كل لغة جديرة بالاهتمام أو لها وزن مثل لغة شكسبير العريقة. مكانة وشرعية الإنجليزية غير مستمدة فقط من كونها اللغة الرسمية لكبريات الدول مثل أمريكا وبريطانيا، بل لاعتبارها اللغة الرئيسية في المجالات الأكاديمية، الاقتصاد، السياسة والسياحة. صحيح أنه يمكن اكتساب بعض المصطلحات والجمل الكافية لإجراء المحادثات عن طريق مشاهدة الافلام والدردشة، لكنك لن تحس بالكمال حتى تقوم بضبط أبجديات الكتابة السليمة والتفرقة بين اللهجات. كلنا قد نتفق على أن المراجع الدراسية التقليدية والفصول الدراسية أصبحت مملة و متجاوزة، لذلك لا بد من التفكير في دمج التكنولوجيا والانترنت من أجل تسريع نقل المعارف. هذا الواقع دفع بالعديد من المنصات التعليمية إلى الاستثمار في مواقع متخصصة لتدريس وتلقين الانجليزية، خصوصا أنها أكثر فعالية وتوفيرا للوقت.

أفضل المواقع لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر إلى الإحتراف

قام فريقنا بشرح أفضل المواقع لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف لمساعدتك على ضبط القواعد اللغوية مع مهارات التواصل وفق المناهج العالمية وفي أسرع وقت.

Cambly .1

يعتبر Cambly أفضل موقع لتعلم اللغة الانجليزية بدون منازع، فهو يعتمد على مناهج دراسية حديثة و يوظف طاقم محترف من الأساتذة الناطقين بها كلغة أم و المنحدرين من الدول الانجلوساكسونية (امريكا، بريطانيا، استراليا ونيوزيلندا). أيضا الدروس يتم إعدادها حسب مستوى ومهارات كل طالب، كما أنها جد مركزة ويتم تلقينها مباشرة بطريقة تفاعلية. أهم المميزات التي يتمتع بها موقع كامبلي مقارنة بالمنافسين هي التواصل المباشر وجدولة الحصص حسب اختيار العميل، وهو ما يضمن كسر جدار الخوف والتخلص من الخجل اللذين يشكلان أكبر العوائق أمام المبتدئين لتطوير قدراتهم في التواصل باللغة الانجليزية. كامبلي كذلك لم يغفل عن الجانب البيداغوجي والنفسي، لذلك نجد أنه يقدم خدمة Cambly Kids الموجهة خصيصا للأطفال لمساعدتهم على تعلم اللغة بطريقة ممتعة وتحت إشراف أبوي كامل. موقع Cambly مدفوع وهذا مبرر لاحترافية الخدمات التي يخدمها، لكن يمكنك استخدام كوبون الخصم التالي MOGHAMIROFF للحصول على حصص مجانية لاختبار جودة الأساتذة وفعالية الدروس. للمزيد من المعلومات يمكنك مطالعة مقالنا السابق حول مراجعة تطبيق كامبلي، والذي تطرقنا فيه بالتفصيل لكل مميزات وعيوب المنصة بكل حيادية. 

Preply .2

يضم موقع Preply لتعلم اللغات أزيد من 15 ألف مدرس متخصص في القسم الانجليزي، وهو ما جعله يفرض نفسه بقوة في قائمة أفضل مواقع تعلم اللغة الانجليزية. أهم ما يميز Perply عن بقية المنافسين اعتماد الحصص الجماعية، والتي تقدم في قالب احترافي و بميزانية مناسبة. هذا النوع من الدروس مفضل أكثر لدى الطلاب متوسطي الخبرة الراغبين باجتياز امتحانات IELTS و TOEFL، والتي تعرف بصعوبتها واعتماد الأسئلة المخادعة (الفخ). أيضا الأسعار تتباين بشكل كبير على حسب شعبية المعلم على المنصة وحجم الطلاب، كما أنها ترتفع كلما كان ينحدر المعلم من إحدى الدول الناطقة بالانجليزية كلغة أم مثل امريكا. شخصيا لا أعتقد أن السعر هو العامل الرئيسي لتقييم جودة المعلم، بل الأفضل القيام ببحث مسبق عن سيرته الذاتية خارج الموقع ومراجعة التقييمات قبل اتخاذ القرار المناسب.

British Council .3

لا يمكن الحديث عن أفضل المواقع لتعلم اللغة الانجليزية دون الإشارة لمنصة British Council، والتي تعد واجهة الويب الرسمية التي تمثل المجلس الثقافي البريطاني الذي يقدم خدماته في أغلب دول العالم. الموقع يخضع لإشراف مباشر من المركز التابع للحكومة البريطانية، لذلك يعد من المصادر الموثوقة لتعلم اللغة الانجليزية للطلاب والأكاديميين المهتمين بالبحث العلمي. شخصيا أنصح به الطلاب المقبلين على الدراسة بالخارج لأنه سيساعدك على ضبط المصطلحات الاكاديمية، وبالتالي تحقيق الاندماج السريع في البيئة الحامعية. موقعBritish Council يعتمد على طرق مختلفة لتدريس الانجليزية، والتي يمكن اختصارها في الدروس المسجلة، البث المباشر والحصص وجها لوجه حسب اختيارات العميل ونوعية العضوية. أيضا يتوفر على قسم خاص للتحضير لاختبار IELTS، والذي يعرف إقبالا كبيرا من طرف الطلاب المقبلين على الابتعاث للدراسة في الخارج بجزر بريطانيا أو إحدى دول الكومنولث.

Italki .4

منصة italki تمتلك خبرة طويلة في تعليم اللغات، فهي تقوم بتنظيم الحصص والورشات التعليمية أونلاين منذ سنين. استخدام موقع italki جد بسيط، فهو يسمح للطالب بتصفح بروفايلات الأساتذة واختيار المناسب منها حسب التقييمات والرسوم. أبرز ما يعاب على italki هو عدم التخصص وغياب برمجة رسمية للحصص، لذلك محتوى الدروس يختلف من معلم لآخر. أيضا لا يتم إجراء أي اختبارات لتحديد أهلية الاستاذ أو مستوى الطالب، لأن المنصة تلعب دور الوسيط فقط مقابل هامش من العوائد. هذا لا يعني أن موقع italki لا يتمتع بسمعة طيبة، لكن يجب القيام بعملية بحث معمقة وتجربة أكثر من معلم للحصول على نتائج إيجابية مقارنة باحترافية تطبيق كامبلي على سبيل المثال. 

Grammarly .5

تعلم اللغة الانجليزية لا يقتصر فقط على إتقان مهارات التواصل، بل لابد من تطوير قدرات جيدة في الكتابة والتأليف. هذا الأمر أصبح واقعا مع أداة جرامرلي التي تحظى بشهرة واسعة وسمعة طيبة، فاستخدامها لا يقتصر فقط على المبتدئين بل يمتد إلى طلبة الجامعات والمستخدمين بالشركات. جراملي أداة فعالة لتصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية عند الكتابة باللغة الانجليزية، فهي مجهزة بأفضل البرمجيات لتحسين جودة النصوص وكشف الانتحال. الكل كذلك يجمع على اعتبار Grammarly أفضل موقع لتصحيح الجمل الانجليزية والتدقيق اللغوي، خصوصا أنه مدمج مع آخر تقنيات الذكاء الاصطناعي  والتي تؤمن للموقع استخدام حجم هائل من البيانات لتحسين جودة النص حسب السياق المستعمل. أيضا أداة Grammarly تدعم جميع انواع الاجهزة والمستندات، وهو ما يضمن الكتابة السليمة وتوليد نصوص ذات جودة عالية في أي مكان. شخصيا استخدم جرامرلي منذ سنين بصفة يومية، وهو ما ساعدني على كسب الكثير من الوقت بالتزامن مع تطوير قدراتي في الكتابة باللغة الانجليزية الاكاديمية. أيضا يمكنك استخدام الموقع للرفع من جودة مقالات التدوين الالكتروني، فهو يقوم بتصحيح الأخطاء اللغوية واقتراح مصطلحات مناسبة لسياق الموضوع.

FluentU .6

فكرة موقع FluentU جد مبتكرة، فهي تركز أكثر على تنمية قدرات الفهم مع مساعدة المبتدئين على اكتساب المصطلحات والجمل الأساسية لإدارة المحادثات. الموقع لا يقوم بتعليم اللغة الانجليزية بطريقة كلاسيكية تتضمن الفقرات والدروس، بل يتم استخدام المقاطع الموسيقية و الفيديوهات. هذا يعني التركيز على التواصل السمعي البصري، وذلك بعرض المقاطع مع الترجمة لمساعدة الطلاب على استيعاب الوضعية مع تمييز مخارج الحروف. موقع FluentU خيار غير عملي لأغلب المبتدئين، فهو يركز فقط على تسريع الفهم مع إهمال تطوير قدرات الكتابة والتواصل المباشر لدى الطلاب. أيضا أسعار الاشتراك مبالغ فيها ولا تناسب ذوي الدخل المنخفض، خصوصا مع وجود بدائل أفضل وفي متناول الجميع. لا بد من التذكير على أن سرعة اكتساب المعارف الجديدة ترتبط أساسا بالعمر والعامل النفسي، لذلك قمنا بنشر دليل سابق حول الخطوات الفعالة لتعليم اللغة الانجليزية للاطفال والتي تضمن تحقيق نتائج جيدة في وقت قياسي.

Many Things .7

يشكل موقع Many Things رمزا للعراقة في مجال تعليم اللغة الانجليزية أونلاين، فلقد تم إطلاقه لأول مرة سنة 1997. أيضا يمكن ملاحظة الأمر في تصميمه القديم الطراز، والذي يميل لكونه موسوعة أكثر من منصة تعليمية تفاعلية. قوة Many Things لا تكمن في اعتماد منهجية وجدول زمني واضح لتدريس الانجليزية، بل في المصادر القيمة التي يتم مشاركتها على واجهة الموقع. مثلا يمكنك تحميل مراجع معتمدة والوصول للعديد من قنوات اليوتيوب الاحترافية، كما أن جودة المقاطع الصوتية المستخدمة جد عالية. الموقع جد مناسب للطلاب ومتوسطي الخبرة، لكنه لا يناسب المبتدئين والأطفال لصعوبة استخدامه دون وجود مؤطر. أيضا لا يتوفر على تطبيق للهاتف، وهو ما يجعل العمل عليه مقترنا بالجلوس أمام الحاسوب على عكس رغبة الكثير من المبتدئين. 

أفضل المواقع لتعلم الانجليزية

Duolingo .8

الآن يحين الدور على تطبيق Duolingo الغني عن التعريف، والذي يستخدمه الملايين بشكل يومي لتعلم أزيد من 43 لغة. باختصار يعتبر Duolingo أفضل تطبيق مجاني لتعلم اللغة الانجليزية، فهو يقدم برنامج تعليمي متكامل حسب تراكم المعارف السابقة. أولا يتم إخضاع كل الطلاب الجدد لاختبار مهارات النطق والكتابة، وذلك قبل تصنيفهم إلى مستويات مختلفة. استخدام تطبيق Duolingo مثالي للمبتدئين، فهو سهل الاستخدام و يعتمد على المقاربة التفاعلية بالدرجة الأولى. شخصيا أعتقد أن التطبيق متجاوز بالنسبة لمتوسطي الخبرة والمحترفين، وذلك لافتقاره إلى الدروس ذات المستوى العالي والتي يتم من خلالها الإعداد لاجتياز اختبارات الكفاءة في اللغة الانجليزية. إذا كنت محبا لاكتساب المعارف الجديدة بشكل فردي، فإني أحيلك على هذا المقال الذي يناقش أفضل الطرق لتعلم اللغة الانجليزية من البيت باحترافية

English Club .9 

طريقة عمل English Club تشابه إلى درجة كبيرة موقع Many Things، وهذا ليس غريبا فكلاهما مشروعان ينتميان لنفس الحقبة الزمنية. هذا لا ينفي توفر الموقع على أدوات ممتازة، وأخص بالذكر المراجع المساعدة على اجتياز امتحان الكفاءة اللغوية TOEFL. أيضا يتوفر موقع English Club على متجر إلكتروني لبيع الكتب الموصى بها من طرف خبراء اللغة، والجميل أنها معتمدة من كبريات الجامعات وتباع بثمن مناسب لكل الفئات. أعتقد جازما أن English Club مثالي لذوي المستوى المتقدم، لكنه على النقيض لا يقدم تجربة فريدة للمبتدئين في تعلم اللغة الانجليزية لأن الواجهة مملة وغير تفاعلية. 

ELLLO .10

يحتوي موقع ELLLO على أكثر من 3000 درس لتعلم اللغة الانجليزية، والتي تم تصنيفها حسب المستويات. خطة الموقع تعتمد على نشر فيديو للمحادثة مع نص الحوار، وذلك بالتزامن مع طرح اختبارات حول الموضوع والمصطلحات المستخدمة. أيضا إعداد الدروس يسهر عليه طاقم كبير من الأساتذة المنحدرين من أغلب دول العالم، وهو ما يوفر فرصة الاحتكاك المباشر مع عدة لهجات مختلفة. شخصيا لا ارى مستقبلا كبيرا لهذا النوع المتجاوز من أساليب التعليم، خصوصا مع طفرة روبوتات المحادثة بالذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي أو جوجل بارد. نحن نعيش في عصر السرعة، لذلك يفتقد أغلب الطلاب إلى الدافع والوقت الكافي لأجل الالتزام بنمط الدروس والاختبارات، خصوصا أن التفاعل المباشر أكثر فعالية لاكتساب اللغة.

الخلاصة:

آخر الإحصائيات تشير إلى أن ارتفاع الطلب على تعلم اللغة الانجليزية بشكل متسارع، خصوصا مع تنامي هيمنة العولمة وانتشار الثقافة الانجلوساكسونية في العالم. أيضا قواعدها جد بسيطة وغير معقدة، وهو ما يجعلها تصنف ضمن أسهل اللغات للتعلم لجميع المستويات. تعلم لغة شكسبير سيؤمن لك تيسير رحلاتك السياحية والاندماج مع الأجانب، كما سيفتح أمامك آفاقا مهنية واسعة لتحسين وضعك المادي. أخيرا أود الإشارة إلى أن إتقان الإنجليزية سيساعدك على الحصول على عمل عن بعد بسهولة، وللمزيد من المعلومات يمكنك مطالعة مقالنا المفصل حول أفضل الطرق السهلة للربح من الانترنت. إذا كنت تمتلك أي ملاحظات فلا تتردد في طرحها أسفله، وسيقوم فريق الموقع بالرد عليها في أقرب وقت ممكن.

مقالات ذات صلة وقد تنال إعجابك!

0 تعليق

إرسال تعليق