شرح منصة سلة للتجارة الالكترونية: إنشاء متجر إلكتروني احترافي

بواسطة | Last updated May 23, 2024

تعتبر منصة سلة من من أفضل الحلول الرائدة عربيا في مجال التجارة الالكترونية، فخدماتها تحظى بثقة عشرات الالاف من المتاجر الالكترونية سواء من الأفراد أو الشركات. هذا النجاح لم يكن وليد الصدفة، بل نتاج التخطيط الجيد وتخصص المنصة في استهداف السوق السعودية مع التفكير في التوسع مستقبلا. المقال ليس مخصصا لكيل المديح لمنصة سلة، بل على النقيض سنحاول التركيز أكثر على العيوب والأمور التي تخفيها الحملات الإعلانية للشركة عنك. أيضا سنتطرق للجانب التقني بكل حيادية، وذلك لمساعدتك على معرفة مدى ملائمة خدمات منصة سلة لمشروع متجرك الإلكتروني. 

شرح منصة سلة للتجارة الالكترونية: إنشاء متجر إلكتروني احترافي

قام فريقنا بتقييم وشرح منصة سلة للتجارة الالكترونية مع تحديد المميزات والعيوب لمساعدتك على التحقق من مصداقية Salla ومعرفة خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي.

ما هي منصة سلة؟ شرح شامل مع المميزات والعيوب

منصة سلة هي نظام إدارة محتوى خاص بتصميم وإنشاءالمتاجر الالكترونية دون التوفر على خبرة برمجية، وشركة Salla المالمكة للمنصة تتخصص في استهداف السوق السعودية والخليجية بصفة عامة. هذا الأمر يجعل منصة سلة الحل المثالي لأي تاجر صغير يستهدف السوق السعودية ولا يمتلك الميزانية الكافية من أجل إنشاء متجر إلكتروني إحترافي، فهي تعتمد رسوما بسيطة وتدعم كل بوابات الدفع المتاحة بالمملكة. أيضا منصة Salla خاضعة للقوانين السعودية، لذلك لا تسمح للتجار بإنشاء المتاجر الالكترونية دون استيفاء شروط التحقق من الهوية وطبيعة المنتجات المراد بيعها على المنصة. أود الإشارة كذلك إلى أنه لا يتم توثيق المتجر وعرضه على موقع سلة حتى استيفاء بعض الشروط منها توثيق السجل التجاري للمالك، التوفر على وثيقة العمل الحر سارية المفعول، التحقق من بيانات الحسابات البنكية ومدى احترام المتجر لشروط الاستخدام. هذه الإجراءات تضمن حماية التجار من أي مشاكل في سحب وتحويل المدفوعات، وذلك على عكس منصات التجارة الإلكترونية المشهورة التي تدعم فقط بوابات الدفع الالكتروني العالمية المعروفة عادة بكثرة مشاكلها مع التجار المحليين. أيضا بوابات الدفع العالم رغم احترافيتها إلا أنها تتميز بفرض رسوم مرتفعة حسب حجم المبيعات، التدقيق في عمليات الدفع، التحويل بين العملات بعمولة مبالغ فيها والتعامل بدونية مع التجار المقيمين خارج دول العالم الأول. يعجبني كذكك أن منصة سلة تعرض تقارير الأداء باحترافية، وبالتالي سهولة تحديد المنتجات الرابحة لتسعيرها بشكل مناسب وتنافسي.

أبرز العيوب التي ستواجهها عند استخدام منصة سلة هي عدم امتلاك الصلاحيات لتغيير ملفات موقع المتجر، وخصوصا عند محاولة ضبط إعدادات SEO أو إجراء بعض التعديلات على تصميم صفحة الخروج Checkout. الأمر متوقع فخدمة سلة لإنشاء المتاجر الإلكترونية عبارة عن أداة إدارة محتوى، و ليست منصة مفتوحة المصدر كما سبق لنا الشرح. عموما كل خدمات إدارة المحتوى للتجارة الإلكترونية بما فيها منصة Shopify المشهورة تتحكم بشكل كامل في ملفات وبيانات المتجر، وبالتالي ستكون مقيدا بشروط الاستخدام التي تفرضها منصة Salla. أيضا سجل العديد من العملاء مشاكل مع تشغيل أكواد بيكسل بشكل فعال على المتاجر، وهو ما يترجم إلى فقدان القدرة على قراءة بيانات الحملات الإعلانية بشكل جيد وتحديد مدى نجاعتها في تحقيق المبيعات. منصة سلة كذلك تقيد استخدام أصحاب المتاجر لحلول التسويق بالعمولة، لكن يمكن تجاوز هذا العائق عن طريق ربط المتجر مع بعض الاضافات. أيضا تسعير الاشتراك المدرج على موقع سلة نوعا ما مضلل، فخدمات باقة بيسك وبلاس غير كافية لإدارة متجر إلكتروني بالطريقة الصحيحة. شخصيا أرى أن الباقة الاحترافية لمنصة سلة هي الوحيدة التي تومن أدنى الشروط اللازمة لتحقيق النجاح، وذلك لأنها تسمح بضبط الإعدادت المتقدمة للمتجر نوعا ما. أيضا توفر الربط الآلي بمختلف الخدمات لتأمين سلسلة المبيعات مثل الدفع، الاشعارات، الشحن والتقييمات. أخيرا لا بد من الإشارة إلى ضعف مستوى خدمة العملاء لدى منصة سلة، وهي الصفة التي تتشاركها مع باقي منصات التجارة الإلكترونية العربية. مثل Zid وغيرها.

المميزات

  • المنصة آمنة وسهلة الاستخدام
  • الربط الآلي مع شركات الشحن
  • دعم بوابات الدفع السعودية
  • أسعار الاشتراك والرسوم  تنافسية
  • إنشاء تطبيق للمتجر بسهولة
  • توفير وسائل دفع متنوعة
  • دعم إضافات CSS
  • إجراءات التحقق من الهوية صارمة
  • تقارير الأداء والمبيعات احترافية
  • إرسال الاشعارات للعملاء على الهاتف

العيوب

  • خدمة العملاء بطيئة
  • إعدادات SEO جد محدودة
  • عدم التحكم الكامل بإعدادات المتجر
  • لا تدعم التسويق بالعمولة
  • تعديلات محدودة على التصميم
  • إتصال API مقيد
  • الباقات الرخيصة محدودة الخدمات
  • مشاكل مع إضافة أكواد بيكسل لتعقب ترافيك 

متي يجب تجنب استخدام منصة سلة لإنشاء المتاجر الإلكترونية؟

لاحظت أن بعض المتاجر المعروفة والتي تمتلك فروع كثيرة تعتمد فقط على منصة سلة لإدارة المبيعات أونلاين، وهذا خطأ استراتيجي من طرف فريق المبيعات الخاص بهم. لا يجب أبدا المراهنة على منصات المتاجر الجاهزة في حالة العمل على مشروع احترافي، بل الأفضل إنشاء موقع إلكتروني من الصفر مع سكريبت خاص. أيضا كل النقاط الإيجابية التي سبق ذكرها لا تجعل منصة سلة مناسبة للمتاجر الاحترافية والشركات، فالشرط الأساسي للنجاح في مجال التجارة الإلكترونية هو امتلاك السيطرة التامة على المتجر. بالمناسبة اشتراكك مع منصة سلة سيجعل دومين، بيانات المتجر، الاضافات والمدفوعات تحت سيطرة طرف ثالث، وهذا يعتبر تهديد في حالة مواجهتك لمشاكل مع المنصة أو حظرها لمتجرك الإلكتروني. الأفضل دائما هو شراء دومين بشكل مستقل على أحد مواقع حجز دومينات، والعمل على استقلالية كل جزء من المتجر لتسهيل التعامل مع المشاكل التقنية والقانونية مستقبلا بسلاسة.

أيضا لن تتمتع بهامش المناورة الجيد للقيام بتغييرات على إعدادات المتجر الأساسية بما يناسب خطتك التسويقية، خصوصا إعدادت SEO وتخصيصات صفحة الخروج. هذان العاملان حاسمان في نجاح متجرك الإلكتروني، فضبط SEO بشكل جيد يؤمن تدفق العملاء الجدد بشكل مجاني من محركات البحث. أيضا تخصيص صفحة الخروج يساعد على عرض المنتجات المتعلقة و الكوبونات بشكل مغري للزوار، وهو ما يضاعف عدد المبيعات المحققة بأدنى مجهود. سبق لفريق الموقع الحديث عن هده الجوانب الحاسمة بشكل دقيق في دليلنا المخصص لشرح أفضل منصات التجارة الإلكترونية، لذلك أنصحك بمطالعته لمعرفة المميزات والعيوب الخاصة بكل منصة واختيار الأنسب لمشروع متجرك. أيضا سيؤمن لك معرفة الأدوات الأساسية التي ستحتاجها، والقدرة على تقدير تكلفة تشغيل المتجر الإلكتروني بدقة أثناء العمل علء دراسة جدوى المشروع.

متى ينصح باستخدام منصة سلة للتجارة الإلكترونية؟

منصة سلة تبقى حلا مناسبا للتجار الصغار المستهدفين للسوق السعودية والخليجية بصفة عامة، فهي تتميز بسهولة الاستخدام ولا تتطلب التوفر على خبرة في تطوير المواقع. أيضا تدعم أغلب طرق الدفع المتوفرة ولا تفرض رسوما مبالغ فيها على المبيعات، لذلك ستساعد أي مبتدئ على شق أولى خطواته لاحتراف التجارة الإلكترونية. مثلا لنفترض أنك تمتلك آلاف المتابعين على مواقع سوشيال ميديا مثل سناب شات وتبحث عن طريقة لبيع المنتجات الموسمية لهم. الحل هو منصة سلة لأنها تؤمن لك إنشاء متجر إلكتروني بأسرع وقت، كما لن تحتاج إلى ميزانية كبيرة أو مهارات تقنية لإدارة المبيعات. مثلا تكلفة تطوير متجر احترافي من الصفر قد تكلفك على الأقل 1000 إلى 1500 دولار على أقل تقدير، وذلك باحتساب اشتراك المنصة، القوالب المدفوعة وتكلفة توظيف فريلانسر محترف لتصميم المتجر. حسب تجربتي الممتدة لسنين أرى أن استخدام منصة سلة مناسب في الحالات التالية: 

  • فتح متجر مؤقت دون امتلاك مشروع بناء علامة تجارية.
  • عدم امتلاك ميزانية لتطوير متجر احترافي مع فريق العمل.
  • الافتقار للخبرة اللازمة في التجارة الإلكترونية.
  • عدم التركيز على الزوار من محركات البحث (SEO).
  • عدم تخصص المتجر واستهداف السوق السعودية فقط.

أبرز التساؤلات حول المنصة

هذه الفقرة سنخصصها للإجابة باقتضاب على أغلب التساؤلات المطروحة حول منصة سلة، وأيضا تصحيح بعض المغالطات المنتشرة بين المبتدئين.

الفرق بين منصة سلة وشوبيفاي: من الأفضل؟

تحديد المنصة الأفضل لا يتعلق بالأمور الفنية والتقنية، بل يرتبط أساسا بالاستهداف الجغرافي للمتجر الإلكتروني وطبيعة المشروع. شوبيفاي تتفوق بشكل واضح على منصة سلة في كل النواحي سواء الاضافات، خدمة العملاء أو ضخامة مجتمع المطورين الذي يقف وراء تطوير وتحديث المنصة باستمرار. هذه الأسباب غير كافية لجعلها الخيار الأفضل عند استهداف السوق السعودية، فرسومها مبالغ فيها كما لا تتمتع بسمعة جيدة في إدارة المدفوعات من دول العالم الثالث. خدمات منصة سلة للتجارة الالكترونية تتشابه مع ما تقدمه منصة شوبيفاي، والفرق الوحيد أن الأولى تستهدف السوق السعودية مما يعطي أفضلية للتجار العرب لا من ناحية الخدمات أو توفير الرسوم. شوبيفاي على الجانب الآخر تعتبر مناسبة للمتاجر العالمية و للعمل في مجال دروبشيبينغ في الدول الأجنبية، لكنها تعتبر كابوسا إذا كنت تخطط لاستهداف الدول العربية. الأمر راجع إلى أنها تأخد عمولة مرتفعة على المبيعات في حالة عدم استخدام منصتها الخاصة للدفع، والتي مع الأسف لا تقبل الدول العربية. أيضا أغلب قوالب شوبيفاي ولوحة التحكم غير معربة، لذلك ستجد صعوبة في العمل على منصة Shopify كمبتدئ.

مراجعة وتقييم منصة سلة

 منصة زد أو سلة: من الأفضل؟

خدمات منصات زد وسلة للتجارة الإلكترونية تتشابهان إلى حد كبير، فكلاهما يتخصص في استهداف السوق السعودية و سهولة تصميم المتجر. منصة سلة تتفوق في تأمين تجربة أفضل للمستخدم، لأن قوالبها أسرع وتؤمن عدد إضافات أكبر بالمقارنة مع زد. أيضا بوليصات الشحن المتوفرة على سلة أفضل وأرخص رغم أن منصة زد متعاقدة مع شركات شحن أكثر. منصة زد إلى حدود الساعة لا تتفوق على منصة سلة على زد إلا في إعدادات SEO، لكنه يبقى تفوق غير فعال أو مؤثر على النتيجة النهائية.

منصة سلة أو ووكومرس: من هو الخيار العملي؟

إذا كنت تراهن على الزوار من محركات البحث فيجب تجنب استخدام منصتي زد وسلة من الأساس، والتفكير في اختيار منصة WooCommerce مع تنصيبها على إحدى شركات استضافة المواقع الموثوقة لضمان أفضل تجربة للمستخدم. أيضا ووكرمرس مفتوحة المصدر، لذلك ستتمكن من التحكم الكامل في كل إعدادات المتجر وصلاحيات الإضافات بالمقارنة مع منصة سلة المحدودة الصلاحيات. المقارنة بين منصة سلة أو ووكومرس أشبه بالاختيار بين كراء محل تجاري مجهز مع القدرة على إجراء بعض التعديلات البسيطة عند استخدام Salla، أو كراء المحل مع تجهيزه حسب الذوق وحرية نقله في أي وقت في حالة إنشاء المتجر مع منصة WooCommerce.

هل يمكن عمل دروبشيبينغ على منصة سلة؟

نعم يمكنك عمل دروبشيبينغ على منصة سلة وذلك حصريا عن طريق ربط المتجر بخدمة مخازن لإدارة المبيعات. منصة سلة تدعم دروبشيبينغ عن طريق شركة المخازن الالكترونية فقط، وذلك لاحترافيتها وضمان توصل العملاء بالمنتجات في الوقت المحدد. خدمة مخازن لإدارة المستودعات الالكترونية تتكفل بجميع مراجل البيع مثل التواصل مع الموردين، التخزين، التغليف، شحن المنتجات وعمليات الإرجاع. المنصة سابقا لم تكن تدعم دروبشيبينغ لكثرة الشكاوى من عمليات الاحتيال، ضعف جودة المنتجات ومشاكل الشحن، لكن تم حل المشاكل بعد إسناد مهمة إدارة مبيعات متاجر دروبشيبينغ لشركة المخازن الإلكترونية. كنصيحة شخصية يفضل الاشتراك في باقة الأعمال على خدمة مخازن، فهي الباقة الوحيدة التي تؤمن تخصيص الشحن لاختيار الأرخص. أيضا توفر دون غيرها خاصية الجرد مع لإدخال الآلي للمنتجات، وبالتالي المساعدة على إدارة مشروع دروبشيبينغ بطريقة أوتوماتيكية. إذا كنت ترغب في احتراف العمل في مجال Dropshipping فإني أنصحك بمطالعة هذا المقال المميز حول شرح دروبشيبينغ، والذي سيساعدك على فهم آلية العمل بطريقة سليمة مع إنشاء متجر احترافي ومضاعفة المبيعات في أسرع وقت. الفرق فقط أنه يمكنك استخدام منصة شوبيفاي في حالة استهداف الأسواق الدولية، بينما يجب استخدام سلة وربطها مع مخازن عند تسويق المنتجات في السعودية. 

الخلاصة:

حسب تجربتي الشخصية أعتقد أن منصة سلة أفضل منصة عربية للتجارة الإلكترونية للمبتدئين بدون منازع، خصوصا لو قارنتها مع باقي المنافسين مثل زد التي تراجع مستوى خدماتها أو منصة اكسباند كارت المصرية التي تعتبر فقط مادة للسخرية والتنمر بين الخبراء. أيضا لا بد من تجنب استخدام منصة Salla في حالة التخطيط لإنشاء متجر إلكتروني احترافي، فهي تبقى محدودة الإعدادات مثل غيرها من المنصات المشابهة. أتمنى أنني قد وفقت في نقل صورة واضحة ومحايدة عن منصة سلة للمتابعين، كما أود التذكير على أن فريق الموقع جاهز لخدمتكم في أي وقت. أخيرا إذا كنت تخصص لتنويع مصادر الدخل أونلاين، فإني أفترح عليك هذا الدليل الذي يشرح أفضل طرق الربح من الانترنت مع التفاصيل التقنية والذي سيختصر عليك وقت التعلم. أيضا لا تتردد في مشاركة المقال مع المهتمين، أو التعقيب على المقال في قسم التعليقات.

مقالات ذات صلة وقد تنال إعجابك!

2 التعليقات

  1. مروان

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    كل عام وانتم بخير
    هل يوجد خدمة تصوير المنتجات سواء صور اوعمل فديودعائي

    الرد
    • عصام المغامر

      نعم هناك العديد من الشركات ومقدمي الخذمات المتخصصين في تصوير المنتحات وتحرير الفيديوهات الدعائية.

      الرد

إرسال تعليق